TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

سهم "أبوظبي الأول" يهبط لأدنى سعر خلال أسبوع

سهم "أبوظبي الأول" يهبط لأدنى سعر خلال أسبوع
مقر لبنك أبوظبي الأول

مباشر - إيناس بهجت: تراجع سهم أبوظبي الأول خلال تعاملات جلسة اليوم الخميس، إلى أدنى سعر له خلال أسبوع من التعاملات عقب الكشف عن انكشافه على "فينيكس كوموديتيز" التي تخضع للتصفية في الوقت الحالي.

وبحلول الساعة الـ12 ظهراً بتوقيت الإمارات، سجل السهم هبوطاً بنسبة 1.07 بالمائة، إلى سعر 11.06 درهم وهو أعلى سعر منذ جلسة تعاملات 6 مايو/أيَّار الجاري.

وأمس الأربعاء، أوضح بنك أبوظبي الأول أن إجمالي انكشافه على المجموعة والشركات التابعة لها نحو 268.8 مليون درهم (73.19 مليون دولار)، ليكون أكبر البنوك المنكشفة على المجموعة المتعثرة.

ونفذ المستثمرون 126 صفقة على السهم بحجم تداولات بلغ 727.26 ألف سهم، بقيمة قدرها 8.05 مليون درهم في تلك اللحظات.

وفي تلك اللحظات هبط المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية بنحو 0.29 بالمائة، بالغاً مستوى 4047.37 نقطة، من خلال تعاملات بحجم 12.41 مليون سهم، بقيمة قدرها 44.32 مليون درهم، عبر تنفيذ 767 صفقة.

وأشار البنك المدرج أسهمه في سوق أبوظبي للأوراق المالية، إلى أن قيمة انكشافه على مجموعة "فينيكس كوموديتيز" تبلغ 28.27 مليون درهم (7.7 مليون دولار) على شكل قرض مشترك مع عدد من مؤسسات الإقراض الدولية.

هذا بالإضافة إلى أن لديه انكشافاً على اثنتين من الشركات التابعة للمجموعة، حيث تبلغ قيمة الانكشاف على شركة فينيكس جلوبال "Phoenix Global DMCC" نحو 55.3 مليون دولار على شكل قروض ثنائية وقروض مشتركة مع مؤسسات إقراض دولية أخرى، وعلى شركة "SMEG DMCC" بقيمة 10.2 مليون دولار على شكل قروض ثنائية.

وأكد إلى أنه تم تأمين القروض المشتركة عبر مجموعة من آليات الضمان تتضمن تعهدات الحسابات المصرفية، وتحويل إيرادات لصالح البنك، وضمانات مؤسسية، كما تضمن تأمين القروض الثنائية الخاصة بالشركات التابعة للمجموعة بضمانات مؤسسية بعضها مضمون بهوامش نقدية.

وأفادت تقارير صحفية مؤخراً، أن شركة فينيكس كوموديتيز بي.في.تي، المتخصصة في تجارة المنتجات الزراعية، تخضع للتصفية بعد أن راكمت خسائر تداول محتملة بأكثر من 400 مليون دولار.

جدير بالذكر أن الشركة مملوكة لرجل الأعمال الهندي غوراف داوان، ولديها مكاتب في دبي وسنغافورة، وتأسست قبل 20 عاماً، ونمت إلى شركة تدر ثلاثة مليارات دولار إيرادات في 2019 وتتاجر في الحبوب والفحم والمعادن، ومنتجات أخرى لكنها انهارت حين تسبب فيروس كورونا في اضطراب الأسواق المالية.

ترشيحات:

400 مليون درهم قيمة انكشاف 3 بنوك إماراتية على "فينيكس كوموديتيز"

شركة جديدة في الإمارات تواجه نفس مصير "ان.ام.سي" للرعاية الصحية

10 بنوك إماراتية تؤكد عدم انكشافها على "فينيكس كوموديتيز"